إدارة الكلية

السيرة الذاتية للدكتور جبران بن مرعي بن جبران القحطاني.
الأستاذ المشارك بكلية الطب قسم طب الأطفال.
الاسم: جبران بن مرعي بن جبران القحطاني
الجنس: ذكر
الجنسية: سعودي
الحالة الاجتماعية: متزوج
تاريخ ومكان الميلاد: 8/1/1385هـ
الوظيفة الحالية: عميد ومؤسس كلية الطب بجامعة نجران.
البريد الالكترونيjmalqahtani@nu.edu.sa  jobrancv@yahoo.com - jobranm@hotmail.com
عميد مكلف ومؤسس لكليات طب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض بجامعة نجران.
المشرف العام على الخدمات الطبية الجامعية (نجران)
مهام أخرى
المشرف على كرسي الأمير مشعل بن عبدالله لبحوث الأمراض المستوطنة.
مؤسس وعضو مركز البحوث الصحية بجامعة نجران.
عضو اللجنة التأسيسية العليا لجامعة نجران.
عضو لجنة الخطة الاستراتيجية بجامعة نجران.
عضو لجنة الجودة الشاملة بجامعة نجران.
أستاذ مشارك بقسم صحة الطفل بكلية الطب/ جامعة الملك خالد .
استشاري طب الأطفال – مستشفى عسير المركزي.
 
العنوان الحالي
جامعة نجران –كلية الطب – ص.ب (1988)
المؤهلاتالعلمية
·       بكالوريوس طب عام وجراحة 1410هـ.
·       البورد العربي لطب الأطفال 1416هـ.
·       البورد السعودي لطب الأطفال 1417هـ.
التاريخ الوظيفي والمساهمات الإدارية:
1-   التاريخ الوظيفي
جامعة نجران: تأسيس وإدارة الكليات:-
·       عميد ومؤسس كلية الطب بجامعة نجران 1429هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عميد ومؤسس كلية طب الاسنان بجامعة نجران 1429هـ- حتى الوقت الحالي. 
·       عميد ومؤسس كلية الصيدلة بجامعة نجران 1429هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عميد ومؤسس كلية التمريض بجامعة نجران 14231هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عميد ومؤسس كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة نجران1429هـ- حتى الوقت الحالي.
جامعة نجران: تأسيس وإدارة المرافق الصحية:-
·       المشرف العام والمؤسس للخدمات الطبية الجامعية بجامعة نجران 1429هـ- حتى الوقت الحالي.
·       المشرف العام والمؤسس للمستشفى الجامعي بجامعة نجران 1432هـ- حتى الوقت الحالي.
جامعة نجران: الكراسي العلمية:-
·       المشرف على كرسي سمو الأمير مشعل لأبحاث الأمراض المستوطنة بمنطقة نجران 1431هـ- حتى الوقت الحالي.
 
جامعة نجران: عضويات اللجان:-
·       عضو اللجنة الدائمة لبرنامج الريادة بجامعة نجران 1432هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة لاعتماد مواد ومواصفات مشاريع المدينة الجامعية لجامعة نجران 1431هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة لوضع الخطة الاستراتيجية للجامعة ومتابعة أعمال اللجان بجامعة نجران 1431هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة للجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران 1431هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة للخطط والنظام الدراسي بجامعة نجران 1431هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة للحالات الطلابية  بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب  بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة لتحديد تخصصات من اجتاز السنة التحضيرية من الطلاب والطالبات بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة للحالات الطلابية  بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
·       عضو اللجنة الدائمة لوضع الخطة الاستراتيجية للجامعة ومتابعة أعمال اللجان بجامعة نجران 1430هـ- حتى الوقت الحالي.
جامعة نجران: إعداد الخطط الدراسية:
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لقسم المختبرات الإكلينيكية بكلية العلوم الطبية التطبيقية (درجة البكالوريوس) 1429-1430هـ.
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لقسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الطبية التطبيقية (درجة البكالوريوس) 1429-1430هـ.
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لقسم العلوم الإشعاعية بكلية العلوم الطبية التطبيقية (درجة البكالوريوس) 1429-1430هـ.
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لكلية الصيدلة بجامعة نجران (درجة البكالوريوس) 1429-1430هـ.
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لكلية طب الأسنان بجامعة نجران(درجة البكالوريوس) 1429-1430هـ..
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لكلية التمريض بجامعة نجران(درجة البكالوريوس) 1430-1431هـ.
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لتجسير دبلوم المختبرات بجامعة نجران إلى درجة البكالوريوس في ذات التخصص 1430هـ.
·       أشرف وقاد وأنجز وبجهود ذاتية فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لتجسير دبلوم التمريض بجامعة نجران إلى درجة البكالوريوس في ذات التخصص 1431هـ.
·       يشرف حاليا على فريق العمل لإعداد الخطة الدراسية لتجسير دبلوم القبالة بجامعة نجران إلى درجة البكالوريوس في التمريض.
جامعة نجران: التأسيس للمعامل والعيادات والمراكز الأكاديمية والاكلينيكية الجامعية:
·       أسس المعامل التخصصية ومعامل المحاكاة والمتاحف في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض بجامعة نجران.
·       أسس مجمع عيادات الأسنان بجامعة نجران1431هـ.
·       أسس مركز العلاج الطبيعي بجامعة نجران1431هـ.
·       أسس الخدمات الطبية الجامعية بجامعة نجران1429هـ.
·       أسس المستشفى الجامعي بجامعة نجران 1432هـ.
·       أسس مركز الأشعة التخصصي بجامعة نجران 1433هـ.
 
عضوية لجان العمداء في المملكة والخليج:
-         عضو لجنة عمداء كليات الطب بدول مجلس التعاون الخليجي.
-         عضو لجنة عمداء كليات الطب في المملكة العربية السعودية.
-         عضو لجنة عمداء كليات طب الأسنان في المملكة العربية السعودية.
-         عضو لجنة عمداء كليات العلوم الطبية التطبيقية في المملكة العربية السعودية.
جامعتي الملك سعود والملك خالد:-
أكاديمياً:
أستاذ مشارك بقسم طب الأطفال بجامعة نجران 1434هـ.
أستاذ مساعد بقسم صحة الطفل بكلية الطب جامعة  الملك خالد  1422هـ.
معيد بكلية الطب جامعة الملك خالد 1411م.
التخرج من كلية الطب جامعة الملك سعود – فرع أبها بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية عام 1990م.
سنة الامتياز بمستشفى عسير المركزي بتقدير ممتاز1991م.
البدء ببرنامج الزمالة (البورد) العربي لطب الأطفال من عام 1991م.
اجتياز جميع اختبارات الزمالة لطب الأطفال من المحاولة الأولى.
الزمالة العربية لطب الأطفال عام 1996م.
المعادلة السعودية لطب الأطفال عام 1997م.
المشاركة في تدريس طلاب كلية الطب من العام 1411هـ.
المشاركة في تدريب طلاب الدراسات العليا منذ العام 1413هـ.
المشاركة في امتحانات طلاب الدراسات العليا منذ العام 1417هـ.
المشاركة في لجان المقابلات لطلاب الطب 1411-1421هـ.
المشاركة في لجان مقابلات طلاب الدراسات العليا لطلاب طب الأطفال 1420-1427هـ.
إدارياً:
وكيل عميد شؤون الطلاب جامعة الملك خالد 1422-1425هـ
عضو اللجنة التنفيذية بجائزة إمارة أبها للتعليم العالي 1422-1425هـ.
رئيس لجنة الملتقى والمعرض بجائزة إمارة أبها للتعليم العالي 1422-1425هـ.
أمين عام لقاء الشباب الصيفي لجامعات المملكة 1424-1425هـ.
المشرف على الخدمات الطبية بجامة الملك خالد 1425-1427هـ.
رئيس لجنة توعية الطلاب بأخطار التدخين والمخدرات بمجمع الكليات الصحية بجامعة الملك خالد 1427-1429هـ.
عضو لجنة دراسة إنشاء كلية الطب للبنات بأبها 1419-1421هـ.
عضو مؤسس ومشارك في تدريس منهج أخلاقيات الممارسة الطبية بجامعة الملك خالد منذ 1419هـ.
عضو لجنة الإشراف الطلابي بكلية الطب.
رئيس اللجان الطلابية بكلية الطب 1409-1411هـ.
نائب رئيس اللجان الطلابية بكلية الطب 1407- 1409هـ.
مستشفى عسير المركزي(العمل الإكلينيكي):
1.    استشاري طب الأطفال – مستشفى عسير المركزي 1419هـ حتى تاريخه.
2.    أخصائي طب الأطفال بمستشفى عسير المركزي 1417-1419هـ.
3.    معيد (ومقيم) بطب الأطفال بمستشفى عسير المركزي 1411-1416هـ.
مستشفى عسير المركزي(العمل الإداري):
1.    رئيس الأطباء المقيمين بمستشفى عسير المركزي 1413-1416هـ.
2.    نائب رئيس الأطباء المقيمين بمستشفى عسير المركزي 1411-1413هـ.  
3.    نائب رئيس لجنة الوفيات والإعاقات بمستشفى عسير المركزي 1418 – 1419هـ.
4.    رئيس لجنة الوفيات والإعاقات بمستشفى عسير المركزي 1419—1423هـ.
5.    عضو لجنة ضمان الجودة بمستشفى عسير المركزي 1426-1428هـ.
6.    عضو المجلس الإشرافي على مستشفى عسير المركزي 1427-1428هـ.
7.    ممثل منطقة عسير في البرنامج الوطني لمكافحة نقص هرمون الغدة الدرقية الوراثي         1418-1421هـ.
8.    عضو احتياط في اللجنة الطبية الشرعية بمنطقة عسير 1423-1427هـ.
9.    عضو نادي عسير لأطباء الأطفال.
10.   اجتياز الامتحانات المؤهلة للحصول على دبلوم N.L.P. Diploma  من "American Board of Neruo-Linguistic Programming & King Khalid University "  في 4 اغسطس 2003م.
 
المشاركات في المؤتمرات والندوات العلمية والأكاديمية وفي التخصص:_
1.    المشاركة في العديد من المؤتمرات الطبية وخصوصا في مجال التخصص الدقيق في طب الأطفال ومنها:
Asser Pediatric Club1  1997
Asser Pediatric Club2  1998
Asser Pediatric Club3 1999
Asser Pediatric Club4  2000
Asser Pediatric Club5  2001
Asser Pediatric Club6  2002
Asser Pediatric Club7  2003
Asser Pediatric Club8  2004
Asser Pediatric Club9  2005
Asser Pediatric Club10  2006
2.    الملتقى الإداري للقيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد 1422هـ.
3.    دورة تدريبية في كتابة الاوراق العلمية بكلية الطب جامعة الملك سعود 16-20 مايو 1998م.
4.          ورقة عمل عن (عزوف الطلاب عن النشاط الطلابي؛ المشكلة والعلاج) ضمن الحلقة النقاشية الخاصة بالنشاط الطلابي الجامعي في الاجتماع السادس عشر للجنة عمداء شؤون الطلاب في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي في رحاب جامعة الملك سعود 19-2/3/1424هـ.
5.    المشاركة (دورة تدريبية) في انجاح فعاليات الندوة الأولى لتهيئة خريجي كلية الصيدلة لسوق العمل – كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد 1426هـ.
6.    ندوة "العمل الصحي بين الشرع والطب اًفاق واًمال" 1428هـ صحة عسير.
7.    حضور مؤتمر عن منهج سلامة المريض بمناهج طلاب الطب.
(patient safety in undergraduate medical curricula ) والمنعقد في يونيو 2009 بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لسلامة المريض التابع للأمم المتحدة.
8.   “The 5th Annual Research Day” on 24may2009  مركز الدراسات العليا والتعليم الطبي المستمر بجامعة الملك خالد.
9.   المؤتمر الدولي الأول للطب النبوي التطبيقي19-21/2/1429هـ.
10.                       المؤتمر الوطني الثاني للجودة في التعليم العالي برعاية خادم الحرمين الشريفين 25-27/10/1429هـ.
11.   المؤتمر السعودي الدولي الأول للتعليم الطبي (SIMEC 2010)
12.    حضور مؤتمر يوم المهنة الطبي الرابع في الفترة 10-11 ربيع الأول 1431هـ.
13.    المؤتمر الدولي الثاني للطب النبوي التطبيقي 18-20/6/1431هـ.
14.    المؤتمر السعودي الدولي الثاني للتعليم الطبي (SIMEC 2012).
المشاركات الأخرى:
1.    التدريب في الملتقى الإثرائي الصيفي الأول لرعاية الموهوبين في العلوم والتقنية برعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين1-29/5/ 1425هـ.
2.   الملتقى السنوي الثالث لضباط الشؤون الدينية بالمنطقة الجنوبية 6-10/2/1428هـ.
3.    صاحب الفكرة والتأسيس والتنفيذ لمشروع المرأة الرائد (الرائدة الأسرية) 1429-1433هـ.
4.    ورقة عمل في اللقاء العلمي (الأسرة السعودية والتغيرات المعاصرة)برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ونظمته الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في مبنى المؤتمرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 5-7/5/1429هـ.
5.    دورة عن دور مؤسسات البحث العلمي في تحقيق النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار 1429هـ.
6.   الملتقى الصيفي بقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط 1430هـ.
7.    اللقاء السنوي التاسع للجمعيات الخيرية بالمملكة 1431.
8.    ورشة عمل إنشاء موقع (دعوتها www.wdawah.com) الالكتروني للمرأة 1431هـ.
9.    دورة (دور العمل التطوعي في بناء المجتمعات) في الملتقى الإرشادي لثقافة التطوع بمنطقة عسير-22-24/12/1431هـ.
10.دورة (مهارات القيادة الفعالة) لكبار ضباط قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط 1432هـ.
11.الملتقى الأول للجهات الخيرية بمنطقة عسير 1432هـ.
12.تحكيم اللوائح التنفيذية والوصف الوظيفي لمشروع دار مكة لتحفيظ القرآن في مجمع إسكان أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود 1432.
13. التدريب في الملتقى الإثرائي الصيفي الثامن لرعاية الموهوبين في العلوم والتقنية برعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين 1432هـ.
14.اللقاء السنوي العاشر للجمعيات الخيرية بالمملكة (ورقة علمية)(ورئيس لجنة  التقويم   للملتقى)1433هـ.
15.المشاركة في ورشة عمل بعنوان "نحو منهج موحد لمقرر الفقه الطبي لاعتماده في كليات الطب السعودية" تحت رعاية الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية28 جماد الثاني 1432هـ. (تم اعتماد المنهج من لجنة عمداء كليات الطب المملكة وجرى تعميمه على كليات الطب).
16. دورة ملتقى جمعيات الزواج ورعاية الأسرة بالمملكة (توحيد الجهود وتحديد التوجهات) بالمدينة المنورة 1434هـ.
النشاطات الأخرى:
·       خبير و مستشار العمل التطوعي معتمد من كل من:
1.    الاتحاد العربي للعمل التطوعي التابع للجامعة العربية.
2.    المعهد الدولي للوقف الإسلامي.
3.    المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (مركز تنمية القيادات بالرياض).
4.    مركز ترجمان للتدريب بدبي.
5.    المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.
6.    أكاديمية علاقات الجماهير البريطانية (PR Academy)
7.    أكاديمية لندن للدراسات الإدارية.
8.    ورماك للتدريب والاستشارات عضو الاتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية.
·      مدرب معتمد لتدريب المدربين من:
1.    الأكاديمية الدولية للتدريب بريطانيا.
2.    مركز مهارات النجاح – الرياض.
3.    حاصل على دبلوم البرمجة اللغوية العصبية N.L.P. Diploma)) من "American Board of Neruo-Linguistic Programming. في 4 اغسطس 2003م.
4.    ممارس معتمد في الإدارة الاستراتيجية.
·      دورات تدريبية متفرقة:-
1.    حضور الحلقة التطبيقية حول " القيادة والتغيير الاستراتيجي" جامعة الملك خالد بالتعاون مع معهد الادارة العامة 1424هـ.
2.    حضور برنامج مهارات التعامل مع الآخرين (معهد الأيوب الدولي للتدريب الأهلي) 30/6-2/7/1424هـ.
3.    حضور دورة تدريبية بعنوان "كيف تكتب خطة ناجحة؟" لجنة التنمية الأسرية بخميس مشيط.
4.    دورة استشراف المستقبل 5-9/8/1428هـ.
5.    حضور دورة تدريبية بعنوان" مهارات التخطيط الاستراتيجي" مركز الجودة و الاعتماد للتدريب1431هـ.
6.    حضور دورة تدريبية بعنوان " طرق التدريب وإعداد المدريين" مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية.
7.    حضور دورة تدريبية بعنوانQualification of Experts and Consultants in Voluntary Work” – The PR Academy.
8.    حضور دورة تدريبية بعنوانPreparation for KPIs, Communication, Implementation and development plans” Najran University in collaboration with Brunel University.
9.    حضور دورة تدريبية بعنوانThe Preparation of Certificated Practitioner in the Strategic Management” W RMAC International Training & Consulting CO LTD.
10.          حضور دورة تدريبية بعنوان “ The Preparation of Certified Practitioner in the Strategic Management” London Academy of Management Studies – UK 10-13may2010
11.حضور دورة تدريبية بعنوان بعنوان   TEACHING ON THE RUN WORKSHOP” The University of Western Australia – Teacher  training programs for Clinicians 09-11 June 2012.
 عضوية الجمعيات العلمية:
·       عضو الجمعية السعودية لطب الأطفال.
·       عضو الجمعية العلمية السعودية للتعليم الطبي.
·       عضو مؤسس للجمعية العلمية السعودية للتعليم الطبي 10/10/1425هـ.
عضوية الجمعيات واللجان والمشاريع الاجتماعية والخيرية:
1.    عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأسرية بخميس مشيطـ27-1430.
2.    عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الاجتماعية الأسرية بخميس مشيط 1430- حتى تاريخه.
3.    عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية الكوثر الصحية الخيرية بمنطقة عسير 1431- حتى تاريخه.
4.    عضو مركز الإرشاد الأسري بمدينة خميس مشيط.
5.    عضو مؤسس لجمعية مكافحة التدخين والمخدرات بمحافظة خميس مشيط (تحت التأسيس).
6.    عضو الجمعية العمومية لجمعية رعاية الأيتام بعسير(آباء) 1431-حتى تاريخه.
7.    عضو المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بمنطقة عسير1431 حتى تاريخه.
8.    عضو اللجنة التنفيذية للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بمنطقة عسير1431 حتى تاريخه.
9.    عضو اللجنة العلمية لملتقى الجهات الخيرية بعسير التابع للمجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بمنطقة عسير1433هـ.
10.عضو متعاون مع مشروع مساعدة الشباب على الزواج بمدينة خميس مشيط 1424هـ حتى تاريخه.
11.عضو مجلس ادارة مجمع مدارس تحفيظ القران الكريم بمدينة خميس مشيط.
12.عضو مجلس إدارة المساجد والمشاريع الخيرية بمنطقة عسير.
البحوث والمؤلفات التخصصية الجارية (البحوث المنشورة والمقبولة للنشر مرفقة بملف الإنتاج العلمي)
1-    سلوكيات الميكروبات وحساسياتها للدواء في مستشفي عسير المركزي خلال (6) سنوات.
2-   اتجاهات المدرسين نحو مرض الصرع والطلاب المصابين به (بحث ميداني).
3-   اتجاهات المدرسات نحو مرض الصرع والطالبات المصابات به (بحث ميداني).
4-   العدوى المنقولة مهنيا عن طريق الدم: دراسة المعارف والاتجاهات وممارسات العاملين الصحيين وطلاب الكليات الصحية لمنطقة نجران جنوب غرب المملكة العربية السعودية (بحث ميداني) بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
البحوث العامة باللغة العربية في غير التخصص:
1-   العقل بين العقلاء والعقلانيين.
2-   التوجيهات الوقائية في السنة النبوية.
3-   تربية الأبناء بين الفقه والطب.
4-   صفات المرأة المسلمة.
5-   إليك يا أختاه.
6-   اليهود عبر التاريخ قراءة نفسية سلوكية.
7-   اليهود وافساد الأديان.
8-   البيت السعيد.
9-   معالم تربوية من السنة النبوية.
10-     حقوق المرأة في السنة النبوية " بخث مشارك في جائزة نايف بن عبد العزيز اًل سعود العالمية للسنة النبوية و الدراسات الإسلامية المعاصرة". (قرابة1200صفحة).
11-          مطوية الغاليات.
12-          مطوية الحلال البغيض.
13-          مطوية الزواج حق للمرأة.
14-       التدريــس (المقررات)
1-   طب الأطفال (1)
2-   طب الأطفال (2)
3-   أخلاقيات الممارسة الطبية.
4-   مدرب لتدريب المدربين من الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير (لندن).
5-   مدرب معتمد من مركز مهارات النجاح (الرياض).
6-   ممارس معتمد في الإدارة الاستراتيجية.
7-   قمت بتقديم الدورات التالية ولمرات عدة في الجامعات والمدارس الثانوية والمؤسسات الخيرية والاجتماعية ومن خلال بعض مراكز التدريب المختلفة.
إدارة الذات .
التدريب في الدورات التالية:
إدارة الوقت . 
صناعة التفوق الدراسي. 
سنة أولى زواج . 
فنون الاتصال.
إدارة الاختبارات.
8-   التخطيط الاستراتيجي.
9-   مهارات التفكير.
إدارة الأسرة.